اليوم الخميس 19 يوليو 2018 - 3:20 مساءً
أخبار عاجلة
عاجل : وزير الداخلية الموريتاني يستقيل من الحزب الحاكم احتجاجا علي اقصاء حلفه      12 لائحة تتنافس في النعمة و عشرات اللوائح في البلديات الأخري      خاص : خصوم الفريق حنن ولد حنن يحتفلون بابعاده عن السياسة الي قوة الساحل      عاجل : عاصفة بلون الدم وأمطار تضرب النعمة وضواحيها هذه اللحظــات….      عاجل : حلف النواب بالنعمة يتهم الحلف الآخر بمحاولة لي ذراع النظام ودفع خصومه الي معارضة النظام      عاجل : مجموعة أولاد محمد تؤكد انسحابها من الحزب الحاكم بعد اقصائها من الترشيحات      عاجل : الدح ولد أحبيبي ولد النينين أول مرشح يودع ملفه للمجالس الجهوية بالحوض الشرقي      أمطار غزيرة تجاوزت 90 مم في مناطق بالحوض الشرقي وولايات أخري ….مقاييس      عاجل : الدكتور الطالب أحمد ولد بوبكر يودع أول لائحة معارضة ببلدية بنكو في سابقة هي الأولي من نوعها      عاجل : وزير العدل الموريتاني يطرد حارسا من قصر العدالة بالنعمة ويعامل القضاة بطريقة غير لائقة     
أخر تحديث : السبت 7 يوليو 2018 - 9:35 صباحًا

الغزواني والسادات وظلال الكنتي ….بقلم الاستاذ محمد محمود ولد شياخ

كنا ونحن صغار نتابع ظلالنا فحين تكون أقصر منا في وقت الظهيرة نتأمل باستغراب وجود رؤوسنا تحت أقدامنا ، وقبل المغيب حين نتابع ظلالنا نلاحظ أنها أصبحت مد البصر ولم يعد بامكان أقدامنا الصغيرة لمسها كما نفعل حين تكون تحت أرجلنا ….

ليس بالضرورة أن يكون الظل يتبعنا بل إننا نتبعه دائما حين تكون ظهورنا للشمس ….

علي ضوء الشموع والمصابيح في الليالي المظلمة كنا نهلو بظلال أصابعنا علي الجدران  فنجعل منها ذئابا و أرانب وكلابا ونطارد ظل اليد باليد الأخري وهكذا دواليك ….

استغفر الله العظيم

وما اتيتم من العلم إلا قليلا ….

لا أدعي هنا حاشي لله أنني تمكنت من الوصول الي كنه مراد الكاتب الكبير اسحاق الكنتي

فلمعرفة دلالات وظلال الدلالات التي يضمنها اسحاق الكنتي كلماته لا بد من علم الخضر عليه السلام أما البسطاء من أمثالي وأبناء جلدتي فأقصي ما يصلون إليه حين يقرؤون ما يسطره الكنتي هو تتبع اشكال الحروف لا أكثر أما المعاني التي يقصدها الكنتي فهي له لوحده ولا بد من سنين وشراحا ومتونا للتقرب مما يقصده ….

استغفر الله العظيم

إن قلت إن الكنتي قد قصد الغزواني وشبهه بالسادات فمعناه أن إصدار فهمي يحتاج الي تحديث

وعقلي يحتاج الي تهيئة <Formate> لحرق جميع الاصدارات القديمة والشوائب التي قد تكون قد علقت به بسبب تربيتي البدوية ….

مررت بليبيا زائرا 1990 ولم أعثر علي الكنتي بجامع حركات بطرابلس لا قدر الله لأن مستواه العلمي حينها لم يكن يسمح له بالهبوط في قاع العامة و أوساخها وزبدها

ولا أدعي هنا أنني قرأت الكتاب الأحمر ولا الأخضر لأنني لم أجر فحصا عن عمي الألوان عندي

ولم أسمع عن النظرية العالمية الثالثة ولم أفهم معني شركاء لا اجراء ولا البيت لساكنيه فأنا رجعي من هذا الناحية ….

و مدونات المرحوم القذافي وشطحاته تستعصي علي فهمي الضعيف والزاوية التي يري منها هو وتلميذه الكنتي تمت خياطتها علي مقاسهما هما لوحدهمـــا ….

ولو حاولت أو حاول غير دخول كل زنقة وزنقة وبيت وبيت ودار ودار للوصول الي ماوراء الكلمات وما بين السطور عند الاستاذ الكنتي لما تمكنت من ذلك ولربما لا سمح الله  اختطفتني الصراصير و كلاب ساركوزي قبل إدراك مبتغاي ….

كان عندنا في مدينة النعمة استاذ يكرر دائما : أنا بحر والاساتذة أنهار فاغترفوا مني قبل أن تجرفكم أنهار الجهل ,,,,,

لم أعر هذه العبارة أي اهتمام لكنني حين رأيت كتابات الكنتي أدركت حينها أنني متأخر الفهم لما اتضح لي أن الكنتي هو البحر الأخضر والبحر الأسود والبحر الميت ومن غيره من مدعي الكتابة فهو مجرد مستنقعات وبرك وحفر لا تكفي حين تغمرها الامطار للعب طفل رضيع …..

حسب الرواية التي رواها الكنتي عن السادات ليلة الثورة فإنه خاف ولجأ الي السينما وافتعل عراكا وليوثقه عند الشرطة حتي يبرر غيابه …

جبان هكذا وصفه

وكان يخطط بلا مبالاة ومن بعيد ليحكم عن طريق ترك الحبل للغارب لرؤسائه حتي لا يطلعوا علي طموحه …

والوظائف مهما كانت أهميتها لا تغريه و كم من ذريعة وجدها للهروب من الوظيفة حتي يفطر علي القصر وعرشه هكذا  قال عنه جمال عبد الناصر في الرواية التي اختلقها الكنتي

استغفر الله العظيم …..

لم يصرح الكنتي حاشي باسم غزواني في مقارنته الشيطانية لكنه نسي للأسف أن التصريح في مثل هذه الحالات يعتبر وقاحة وقلة أدب خاصة من الأديب الاريب اسحاق الكنتي الذي طرد خطأ من رئاسة الجمهوية لأنه لم يزر الحلاق يوما ولم يعرض عليه  حلق الجدائل المتدلية من لسانه الطويل ….

هكذا فهمنا نحن الأغبياء ما قاله الكنتي :

جمال عبد الناصر هو الرئيس محمد ولد عبد العزيز

وأنور السادات هو الغزواني

وتغيب السادات عن الثورة يلمح فيه الكنتي الي الرواية التي تقول إن الغزواني لم يكن مع الرأي الذي يقول باعتقال الرئيس المخلوع سيدي ولد الشيخ عبد الله ليلة الانقلاب عليه ….

ليس فقط هذا ما يريده الكنتي بل إنه يذهب أبعد من ذلك حين يؤكد أن الغزواني يتصرف بلا مبالاة ومن دون اهتمام بما يجري من حوله وما يقوم به زميله الرئيس في حين أن عينه في الحقيقة هي علي القصر ورجله تسير بكل ثبات نحو الرئاسة

استغفر الله العظيم ….

الكنتي خطير ومجرم و يحسن الوقيعة حين يؤكد أن الغزواني بطل خديعة كبري ومؤامرة كبري ضد الرئيس ولد عبد العزيز الذي يقول إنه هو من صنعه ….

وهي المؤامرة التي كتب عنها أحد تلاميذة الكنتي بين الإخوان والفريق …

ونشرتها بعض المواقع الخضراء ….

………..

أين كان الكنتي وأين كان الغزواني

حين كان ولد عبد العزيز بين الحياة والموت في مستشفي برسي

حين أقسم زعيم الإخوان أن زمن ولد عبد العزيز قد ولي وان نجمه قد أفل

ألم يكن الوقت مناسبا لركوب موج الناقمين علي الحكم ؟

ألم تكن أبواب القصر مفتوحة أمام الغزواني أيها البليد. ؟

أتدرك لماذا لم ينقض علي السلطة وينتهز فرصة غياب ولد عبد العزيز الطويلة في فرنسا . ؟

بالتأكيد فانت تدرك ذلك يا أعقل الناس

وتدرك أن الرجل لم يكن ليفعل ذلك لانه رجل أمين وصاحب عهد لا تخطف بصره أضواء القصور و لا أبهة الحكم ولا تعميه عن أمانته وعهده …

كما فعل الكثيرون حين قصفت طائرات الناتو وتخلوا عن معبوديهم وعن معتقداتهم وتركوها وتركوهم للموت والدمار ….

ودفنوا المبادئ …..

رحم الله القذافي واللجان الثورية ورهبان الثورة ورحم الله الكنتي

سنعود لتحريرك ياليبيا حين تنتهي مهمتنا ….

وننتقم ممن سلموا السنوسي لأعداء ثورة الفاتح العظيم ….

سنعود ….

زنكه زنكه بيت بيت دار دار ….

 

أوسمة :
الزيارات 1٬434 .